عن الإعاقة الحركية

0


الإعاقة الحركية 
هم فئة من الافراد الذين تواجههم عوائق في القيام بوظائفهم الجسمية والحركية كالأفراد العاديين، مما يؤدي إلى عدم مقدرتهم على القيام بحياتهم اليومية بالشكل الصحيح، كما تواجههم مشاكل تحدهم عن التعلم أو العمل، ومن خصائصهم:

1-     الخصائص الجسمية: يتصف ذوي الإعاقة الحركية بنواحي العجز المختلفة في اضطراب ونمو عضلات الجسم التي تشمل اليدين والأصابع والقدمين والعمود الفقري، والصعوبات تتصف بعدم التوازن والجلوس والوقوف وعدم مرونة العضلات الناتجة عن أمراض مثل: الروماتيزم والكسور وغيرها.

2-     الخصائص النفسية: يتصفون بالانسحاب والخجل والانطواء والعزلة، والاكتئاب والحزن وعدم الرضا عن الذات وعن الآخرين والشعور بالذنب والعجز والقصور.

3-     الخصائص التربوية والاجتماعية: يتصفون بالانطواء الاجتماعي وقلة التفاعل الاجتماعي والانسحاب والأفكار الهازمة للذات ويعانون من نظرة المجتمع نحو قصورهم الجسمي وأجسامهم بالدونية وعدم اللياقة، ومن المشكلات لديهم أيضا الاعتمادية على الآخرين

4-     خصائصهم العصبية: لديهم مشاكل تتعلق بتلف في الدماغ أو خلل وظيفي في عمل الخلايا الحركية فيه ولديهم مشاكل خاصة بالحبل، ومشكلات خاصة كالصرع والاضطرابات العقلية، كما أنهم يعانون من الشلل بجميع أشكاله.

5-     خصائصهم التعليمية: تعتمد خصائصهم التعليمية على خصائصهم الجسمية والنفسية والعصبية، حيث أن هؤلاء الأطفال لديهم مشكلات في الانتباه Distraction وتشتته وصعوبة في التركيز والتذكر والاسترجاع والحفظ والنسيان ونقص في تآزر حركات الجسم، كما أن لديهم صعوبات في مجال التعلم، حيث أنهم لا يتعلمون بسهولة.

لذلك هم بحاجة بعض الخدمات المساندة حتى يستطيعوا تحقيق أقصى فائدة وفاعلية وتحقيق الاستقلالية قدر الإمكان، وهناك بعض الأجهزة والتطبيقات التي ستساعدهم في التغلب على هذه المشكلات ..

لا يوجد تعليقات

أضف تعليق