أجهزة مساعدة لذوي الإعاقة البصرية

0

 

ساعة دوت الذكية Dot watch









طوّرت شركة دوت الكورية ساعة ذكية خاصة للمكفوفين وللأشخاص الذين يعانون من ضعف في النظر، اذ تمكنهم من الاستفادة من التكنولوجيا الحديثة بأسلوب سهل ومتطور.

كما يشار الى أنّ هذه الساعة الذكية التي تدعى (Dot Watch) تكون موصولة بتطبيق على الهاتف الذكي للشخص، وتعتمد الساعة الذكية هذه على طريقة برايل التقليدية الخاصة بالمكفوفين من خلال اللمس، مع واجهة تمتلك 24 نقطة متحركة وبارزة لمعرفة التوقيت ولإرسال الرسائل والإرشادات والاشعارات لمرتديها.

وتستخدم هذه الساعة تقنية فريدة من نوعها تعتمد على حاسة اللمس، فيتسنى لصاحبها قراءة الرسائل التي يتلقاها على هاتفه بمجرّد تمرير يده على النقاط البارزة، كما أنها تسمح لمرتديها بقبول أو رفض الاتصالات التي يتلقاها من هاتفه.



جهاز Irisvision 










هو حل تقني مساعد معتمد ومسجل من قبل إدارة الأغذية والعقاقير (FDA) كجهاز طبي من الدرجة الأولى، وهو أحد أفضل أجهزة تحسين الرؤية التي يمكن ارتداؤها في الوقت الحالي.

يتكون من سماعة رأس Samsung VR وأحدث هاتف ذكي، وهو مصمم لتسهيل الأشخاص الذين يعانون من حالات ضعف الرؤية، وخاصة حالات الضمور البقعي، وأمراض العين التنكسية الأخرى مثل اعتلال الشبكية السكري وإعتام عدسة العين والمهق وما إلى ذلك.





جهاز الأبتكون (Optacon)


هو جهاز الكتروني تقوم فكرته على تحويل الكلمة المطبوعة بالخط العادي إلى بديل لمسي بخط برايل، حيث تكتشف الكاميرا المحمولة بإحدى اليدين الكلمات الموجودة في الورق، ثم تقوم بتحويلها إلى ذبذبات ووخزات خفيفة على سبابة اليد الأخرى، وتشكل هذه الذبذبات الحروف المكتوبة على الورقة، ويقوم ضعاف البصر والمكفوفين باستخدام هذا الجهاز من أجل مساعدتهم في القراءة.







لا يوجد تعليقات

أضف تعليق