أجهزة مساعدة لذوي الاعاقة الحركية

0

 

هاتف sesame phone









لقد أصبحت الهواتف المحمولة تمثل أهمية خاصة في حياتنا، ولا يُستثنى من ذلك الأشخاص من ذوي الاحتياجات الخاصة، لكن الهواتف التقليدية التي تعمل باللمس غير مجهزة ومصممة لتلبية احتياجات الأشخاص الذين يعانون من محدودية الحركة، أو من يجدون صعوبة في التعامل مع هذه الهواتف، والحقيقة أن هاتف sesame phone  هو هاتف لا يعتمد على اللمس، إذ تم تصميمه خصيصًا من أجل الأشخاص الذين يعانون من الإعاقات الحركية.

حيث تم تصميم الهاتف ليعمل اعتمادًا على الإيماءات وحركات الرأس اليسيرة، التي تلتقطها الكاميرا الأمامية، وعن طريق هذه الإيماءات، يمكن للمستخدم الوصول إلى أي خاصية دون حتى أن يحتاج إلى لمس الهاتف على الإطلاق، علاوة على ذلك، فقد تم إضافة خاصية التحكم الصوتي ليقدم الهاتف للمستخدم تجربة حقيقية لاستخدام الهاتف دون الحاجة إلى استخدام يديه مطلقًا.



جهاز Liftware




يستطيع هذا الجهاز التكيف بشكل رائع مع اهتزاز اليدين والحفاظ على ثباته بشكل كبير، إذ أنه يجعل الأدوات المستخدمة في الأكل على سبيل المثال تهتز بنسبة 70% أقل من يدين ذوي الإعاقة.

 وبالتالي، فإنه يتيح لهم الاستمتاع بالطعام دون الخوف من إحداث أي فوضى أو التعرض لأي موقف محرج، ويعتبر هذا الجهاز مفيدًا لمن يعانون من ارتجاف اليدين بشكل ملحوظ.



جهاز HouseMate Pro











وحدة التحكم البيئي (ECU) هي جهاز إلكتروني يساعد الشخص الذي يعاني من إعاقة حركية كبيرة في التحكم في محيطه.

كما يساعدهم على أداء العديد من المهام اليومية واتخاذ الخيارات بشكل مستقل، ويمنح المستخدمين التحكم المستقل والآلي للأجهزة مثل التلفزيون والهاتف والتدفئة والتبريد وأجهزة الحاسوب / الأجهزة اللوحية والأضواء، أي أنه يمكن تشغيل العديد من الأجهزة الكهربائية.

يمكن أن تساعد هذه الأنظمة في تخفيف الضغط الناتج عن تقديم الرعاية المستمرة من قبل مقدم الرعاية من خلال إعادة التحكم في العديد من الأنشطة إلى الفرد، ويمكن للمستخدمين تشغيل الضوء، وتغيير قنوات التلفزيون، وضبط السرير، وإجراء مكالمة هاتفية، وإرسال بريد إلكتروني عندما يريدون ذلك، بدلًا من انتظار مقدم الرعاية لتشغيل المعدات لهم.

 


 نظام Sip-and-puff 












يعد نظام النفخ والشفط (sip and puff ) مفيد للأشخاص الذين يعانون من الشلل أو إعاقات المهارات الحركية الدقيقة، مع هذا النظام يمكن للمستخدم تشغيل جهاز كمبيوتر أو جهاز محمول أو حتى كرسي متحرك بفمه. ويتصرف النظام مثل عصا التحكم التي يتم تحريكها في أي اتجاه مع الفم، يمكنهم حتى تفسير أنفاس المستخدم مثل العمليات المتقطعة، وتتيح لوحة المفاتيح على الشاشة للمستخدم كتابة أي شيء باستخدام نفس الحركات.

لا يوجد تعليقات

أضف تعليق