عن الإعاقة السمعية

0

 




















تعريف الإعاقة السمعية:

الأصم: هو الفرد الذي يعاني من فقدان سمعي يبدأ من 70 ديسبل فأكثر بعد استخدام المعينات السمعية مما يحول دون اعتماده على حاسة السمع في فهم الكلام.

ضعيف السمع: هو الفرد الذي يعاني من فقدان سمعي يتراوح بين 30 و69 ديسبل بعد استخدام المعينات السمعية، مما يجعله يواجه صعوبة في فهم الكلام بالاعتماد على حاسة السمع فقط.

من خصائصهم:

1-الخصائص اللغوية للمعاقين: يعد النمو اللغوي من أكثر مظاهر النمو تأثرًا بالإعاقة السمعية، وبشكل عام تتسم القدرة اللغوية بمجموعة من المؤشرات كطبقة الصوت العالية، وبطئ الكلام، وذخيرة لغوية محدودة، والكلام غير واضح، وعدم القدرة على التمييز بين الحروف، وحذف بعض الحروف وتشويه البعض الآخر.

2- الخصائص المعرفية: تشير الدراسات إلى أن الإعاقة السمعية لا تؤثر على الذكاء، وان مستوى ذكاء هؤلاء الأشخاص لا يختلف عن السامعين، كما أن ذوي الإعاقة السمعية لديهم قدرة وقابلية للتعلم والتفكير المجرد، إلا أنهم يواجهون ضعفًا بالمفاهيم المتصلة باللغة، تحصيلًا أكاديمياً غير متناسب مع إمكاناتهم بالقراءة والتهجئة والمهارات اللغوية، ولذلك يتوجب إجراء تكييفات ومواءمات للمناهج لتناسب واقعهم السمعي.

3- الخصائص الجسمية والحركية: ينطوي الفقدان السمعي على حرمان الشخص من الحصول على التغذية السمعية الراجعة، كما أن الإعاقة السمعية تؤثر على وضع الجسم في الفراغ (المساحة التي يتحرك بها الفرد سواء لوحده أو بوجود الآخرين ضمن هذه المساحة)، وبالتالي تؤثر على الحركات الجسمية، وأما بالنسبة للنمو الحركي فهو متأخر بالمقارنة مع العاديين.

4- الخصائص الاجتماعية الانفعالية: في هذا المجال يعاني ذوي الإعاقة السمعية من ضعف في القدرة على التواصل مع الآخرين، وقد يعاني بعضهم من الاعتمادية على الآخرين، كما يعاني بعضهم الآخر من تدني في مفهوم الذات وعدم الاستقرار العاطفي، الأمر الذي يقودهم إلى ممارسة سلوكيات عدوانية ناتجة عن الإحباط المتكرر الناجم عن فشل التواصل الطبيعي مع الآخرين.


لا يوجد تعليقات

أضف تعليق