تحسينات بيئية لذوي الإعاقة السمعية

0

 




















هناك عدة أمور لابد من مراعاتها حتى تصبح البيئة مناسبة للأفراد من ذوي الإعاقة السمعية، ومنها:

1- وضع تنبيهات صوتية مرئية على إشارات المرور وأماكن عبور المشاة لتساعد المعاقين سمعياً وبصرياً أثناء العبور.

2- تخصيص أماكن خاصة لمواقف السيارات الخاصة بجميع الإعاقات مع وضع علامات خاصة بكل إعاقة وليس فقط للمعاقين حركيًا حسب ما هو متبع الآن في  الملصقات الموجودة على بعض المواقف لأن هناك فئات أخرى من المعاقين يحتاجون إلى ملصقات تدل على إعاقاتهم مثل المعاقين سمعيًا وضعاف البصر وغيرهم، مع العلم إنه حتى هذه الملصقات لم تؤدي الغرض المنشود لأنه لم تفرض  غرامات على الأشخاص العاديين الذين يستخدمون هذه المواقف .

3- إيجاد محطات ومواقف خاصة لهذه المواصلات تكون خاصة لهذه للفئات فقط، ويمكن  التعرف عليهم عن طريق البطاقات الخاصة التي تصرف لهم وتدل على نوع الإعاقة .

4- تخصيص أماكن خاصة بهم في جميع المرافق الحكومية والخاصة لإنهاء إجراءات معاملاتهم دون تعب وتجهيز الحمامات والمصاعد الخاصة.

5- وضع الكتابة على الشاشة بجانب  لغة الإشارة ليستفيد منها جميع المعاقين سمعيًا وليس فئة واحدة فقط عن طريق شريط كتابي مع الصورة، حيث إن لغة الإشارة لها فئة محددة هم الذين يستفيدون منها لأنها تختلف من مجموعة إلى أخرى، ومن منطقة إلى منطقة أخرى وهي غير موحدة.

6- عمل إشارات ضوئية وكتابية تعلن عن وصول وموعد إقلاع الطائرة، والإخطار بوقت صعود الطائرة وعدم الاكتفاء بالنداء الصوتي.

7- مساعدتهم كتابيًا أثناء قطع التذاكر وتأجيل موعد الإقلاع أو تغيير الرحلة، وغيره من الخدمات التي لا يستفيد منها ذوي الإعاقة السمعية.


لا يوجد تعليقات

أضف تعليق