تحسينات بيئية لذوي التوحد

0

 





















من التحسينات الاساسية لبيئة الطفل من ذوي التوحد: 

1. الوان الجدران غير مشتته وقد تكون الالوان الفاتحه حتى لا ينزعج بصر الطفل،وتكون خاليه من الالوان والرسومات.
2. مكان الاثاث يكون ثابت.
3. الكرسي والطاوله تكون مناسبه في الحجم لعمرالطفل وعمره وقدراته و وعلى المستوى المناسب للتواصل البصري بين الطفل وبين المدرب أو الوسيله التعليميه.
4. الوسائل التي يعمل بها الطفل تكون مناسبة الحجم لعمره وتكون آمنه ليست حاده ألوانها واضحة حتى تشد انتباهه وتكون خاماتها مناسبة لحالة الطفل من حيث التحسس لان منهم من يرفض الوسيلة لانه ملمسها غير مريح له.
5. المكان لايكون به مشتتات مثيرة للطفل حتى لايتوتر ويصدر سلوكيات رفض فالأطفال بطبعهم يرفضون طرق التعلم والتدريب؛ لذلك نحاول ابعاد المشتتات ليركز في مكان التدريب .
6. وجود جدول يوضح له المهام بالصور بالترتيب.
7. لا يكون مكان الطاوله والكرسي قريب من الباب او شباك حتى لا يتشتت ويفقد تركيزه.
8. بتنظيم المكان يصبح لدى الطفل القدره على التعامل مع الصف من خلال ترتيب الاشياء وتنظيمها فيعرف اماكن الاشياء ومتى وقت النشاط ويسهل عليه الوصول للادوات.
9. ترتيب الصف يعد دليل بصري للطفل،حيث أنه يساعده على الانتظام من خلال برنامجه اليومي في الجدول.
10. تكون الادوات الموجوده للاستفاده منها في التدريب الحالي للطفل وباقي التدريبات يتم وضعها في مكان آخر.
11. تكون هناك حدود وفواصل لكل ركن أو مكان نشاط.
12. الادوات تكون مناسبه لطبيعة المهاره التي تنفذ من خلال تدريبه عليها .
13. تخصيص مكان لحقيبة الطفل.

لا يوجد تعليقات

أضف تعليق