عن صعوبات التعلم

0


 










تعريف صعوبات التعلم: 

عبارة عن خلل في واحدة أو أكثر من العمليات الأساسية، المتعلقة باستخدام اللغة أو فهمها، سواء كانت منطوقة أو مكتوبة، بحيث يتجسد هذا الاضطراب في نقص القدرة على الفهم عن طريق الاستماع، أو التفكير، أو التحدث أو القراءة، أو الإملاء أو إجراء العمليات الرياضية.

ولا يشمل هذا المصطلح على مشكلات التعلم التي تعود في أصلها إلى الإعاقات البصرية أو السمعية أو الحركية، أو الاضطرابات الانفعالية أو الظروف البيئية أو الثقافية أو الاقتصادية غير الملائمة .

خصائص صعوبات التعلم:

1 – صعوبات تعلم في التحصيل الدراسي: حيث إن الطفل يكون لديه صعوبة في القراءة وفي الكتابة وكذلك أيضًا في نطق بعض الحروف والكلمات أو تغير في بعض الحروف أو الكلمات أو نطقها مقلوب او مختلف وكذلك في الكتابة.

كما في التنسيق في الأرقام وعدم التركيز فيها بحيث يكتب ثلاثة بدلا من أربعة وهكذا أو لا يعرف شكل الرقم او عدم اتقانه الضرب والجمع أيضًا المسائل الحسابية.

2 – صعوبة في الحركة والإدراك: بحيث يكون لديه صعوبة عند الحركة وعدم تمسك الشيء بشكل جيد وايضًا في السمع بحيث لا يستطيعون سماع ما يقولونه أو يسمعونه متأخرا وعدم قدرته في التفريق بين الشهر والسنة واليوم وايضًا الأسبوع، وكذلك ايضًا عدم الإدراك في البصر بحيث لا يكون لديه القدرة على الرؤية السليمة أو على معرفة المسافة، وايضا الزمن وقد يكون لديه ضعف في القدرة البصرية ولم يكن لديه القدرة في تحديد الشيء المختلف.

3 – صعوبة في اللغة وايضا الكلام: بحيث يكون لديهم صعوبة في نطق اللغة الخاصة بهم وطريقة خروج الحروف، وايضًا طريقة كلامه صعبة وايضًا أخطائه الإملاء كثيرة وهذا بسبب عدم قدرتهم على نطقها جيدًا.

4 – صعوبة في التفكير: أن الشخص من صعوبات التعلم يكون التفكير لديه محدود لدرجة الصعوبة ويكون تفكيره في الأشياء التي يرغب بها فقط، كذلك أيضًا يحتاج لوقت طويل في التفكير ويعتمدون اعتمادًا كليًا في تعليم معلميهم لهم.

5 – الاندفاعية: حيث يكون الشخص الذي يعاني من صعوبات مندفع وذو رأي متسرع وليس لديه انتظام أو تخطيط لكي يستطيع التحكم في المشكلات، كما أن حركتهم تكون زائدة عن الطبيعي وهذا يجعله لا يستطيع التركيز.

صعوبات التعلم كغيرهم من الإعاقات الأخرى يحتاجون لبعض الأجهزة والتحسينات البيئية التي تساعدهم على التغلب على المشكلات التي تواجههم في حياتهم اليومية.

لا يوجد تعليقات

أضف تعليق